فصل: الهمزة مع الحاء المهملة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


78 - اتقوا زلة العالم‏.‏

قال في التمييز تبعا للأصل رواه العسكري والديلمي عن عمرو بن عوف مرفوعا بزيادة وانتظروا فيئته، وهو كما قال المناوي ضعيف إن لم يكن موضوعا، لكنه بمعنى ما رواه البيهقي عن ابن عمر مرفوعا إن أشد ما أتخوف على أمتي ثلاثة‏.‏ زلة عالم، وجدال منافق بالقرآن، ودنيا تقطع أعناقكم، فاتهموها على أنفسكم‏.‏ زاد في الأصل ورواه الطبراني عن أبي الدرداء مرفوعا بلفظ أخاف على أمتي زلة عالم وجدال منافق بالقرآن، وادنيا تقطع أعناقكم فاتهموها على أنفسكم، ورواه ابن المبارك في الزهد عن عبد الله بن جعفر أنه قال قيل لعيسى يا روح الله وكلمته من أشد على الناس فتنة‏؟‏ قال‏:‏ زلة عالم<صفحة 41> إذا زل زل بزلته عالم كثير‏.‏ والمشهور على الألسنة زلة العالِم زلة العالَم‏.‏

79 - اتقوا الشح، فإنه أهلك من كان قبلكم‏.‏

رواه مسلم عن جابر، وسيأتي من روايته في أثناء حديث اتقوا الظلم‏.‏

80 - اتقوا فراسة المؤمن، فإنه ينظر بنور الله‏.‏ ‏(‏ أخرجه ابن عبد البر في كتاب جامع بيان العلم وفضله ج سنة 196 ‏)‏

قال في الدرر رواه الطبراني والترمذي من حديث أبي أمامة، وأخرجه الترمذي أيضا من حديث أبي سعيد، وقال في التمييز تبعا للأصل رواه الترمذي وقال غريب، وقال الحافظ ابن حجر في تخريج أحاديث الديلمي بعد أن عزاه للترمذي عن أبي سعيد، قال وزاد بعضهم وينطق بتوفيق الله، قلت لم أقف على الزيادة انتهى‏.‏

وقال في الأصل ورواه الطبراني وأبو نعيم والعسكري عن ثوبان رفعه بلفظ احذروا دعوة المسلم وفراسته فإنه ينظر بنور الله وينظر بتوفيق الله، ورواه العسكري عن أبي الدرداء موقوفا بلفظ اتقوا فراسة العلماء فإنهم ينظرون بنور الله، إنه شيء يقذفه الله في قلوبهم وعلى ألسنتهم،

ورواه عن أبي الدرداء بلفظ اتقوا فراسة العلماء فوالله إنه لحق يقذفه الله في قلوبهم ويجعله على أبصارهم، وطرقه كلها ضعيفة، وبعضها متماسك، فلا يليق مع وجوده الحكم على الحديث بالوضع، لا سيما ورواه الطبراني والبزار وأبو نعيم بسند حسن عن أنس رفعه‏:‏ إن لله عبادا يعرفون الناس بالتوسم، ونحوه قول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين وقد أخذ بطرف عمامته من ورائه، واعلم أن الله يحب الناظر الناقد عند مجيء الشبهات، وفي مستدرك الحاكم عن عروة مرسلا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن لكل قوم فراسة، وإنما يعرفها الأشراف، قيل والمراد بهم المؤمنون جمعا بين الأحاديث، وحكم عليه الصغاني بالوضع، لكن لفظه عنده اتق بالإفراد فاعرفه، وقال النجم ورواه البخاري في التاريخ والترمذي والعسكري والخطيب وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابي سعيد، وزاد ثم قرأ ‏{‏إن في ذلك لآيات للمتوسمين‏}‏ إن لله عبادا يعرفون الناس بالتوسم انتهى، ورأيته في شرح مثلثة قطرب للشيخ برهان الدين اللخمي بلفظ<صفحة 42> احذروا فراسة المؤمن فيكم فإنه ينظر بنور الله انتهى،

والفراسة بكسر الفاء قال في الصحاح الفراسة بالكسر الاسم من قولك تفرست فيه خيراً، وهو يتفرس أي يتثبت وينظر، وتقول منه رجل فارس النظر، وفي الحديث اتقوا فراسة المؤمن‏.‏ والفراسة بالفتح مصدر قولك رجل فارس على الخيل بين الفراسة، والفروسة الفروسية، وقد فرس بالضم يفرس فروسة وفراسة أي حذق أمر الخيل انتهى‏.‏

81 - اتقوا النار ولو بشق تمرة‏.‏

قال في الأصل رواه الشيخان عن عدي بن حاتم، والحاكم عن ابن عباس وأحمد عن عائشة رضي الله عنها، زاد فيه فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة، وهو كذلك عند الشيخين في رواية، وكذا الديلمي عن الصديق بزيادة فإنها تقيم التعوج وتسد الخلل وتدفع ميتة السوء، وتقع من الجائع موقعها من الشبعان، وقال في الدرر وورد أيضا من حديث أبي بكر وأبي هريرة، وقال النجم ورواه البزار عن أبي بكر بلفظ فاتقوا النار ولو بشق تمرة، فإنها تقيم العوج وتمنع من الجائع ما تمنع من الشبعان‏.‏

82 - اتق الله حيث ما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن‏.‏

رواه أحمد والحاكم، وقال على شرطهما، والبيهقي والترمذي عن أبي ذر ومعاذ، وقال الترمذي حسن صحيح، ورواه ابن عساكر عن أنس رضي الله عنه بلفظ اتق الله في عسرك ويسرك، ورواه أبو قرة الزبيدي في سننه عن طُليب بن عرفة‏.‏

83 - اتق الله، ولا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي، وأن تلقى أخاك ووجهك إليه منبسط، وإياك وإسبال الإزار فإن إسبال الإزار من المخيلةَ، ولا يحبها الله، وإن امرؤ شتمك وعيرك بأمر ليس هو فيك فلا تعيره بأمر هو فيه، ودعه يكون وباله عليه وأجره لك، ولا تسبن أحداً‏.‏

رواه الطيالسي وابن حبان عن جابر بن سليم الهُجَيمي‏.‏ <صفحة 43>

84 - اتقوا الله، واعدلوا بين أولادكم كما تحبون أن يبروكم‏.‏

رواه الطبراني عن النعمان بن بشير‏.‏

85 - اتق المحارم تكن أعبد الناس، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس، وأحسن إلى جارك تكن مؤمناً، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلماً، ولا تكثر الضحك، فإن كثرة الضحك تميت القلب‏.‏

رواه أحمد والترمذي عن أبي هريرة بسند ضعيف‏.‏

86 - اتق شر من أحسنت إليه‏.‏

وفي لفظ من تحسن إليه، قال في الأصل لا أعرفه، ويشبه أن يكون من كلام بعض السلف، قال وليس على إطلاقه بل هو محمول على اللئام دون الكرام، ويشهد له ما في المجالسة للدينوري عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، الكريم يلين إذا استعطف، واللئيم يقسو إذا لطف، وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال ما وجدت لئيما قط إلا قليل المروءة، وفي التنزيل ‏{‏وما نقموا منهم إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله‏}‏ وقال أبو عمرو بن العلاء يخاطب بعض أصحابه‏:‏ كن مع الكريم على حذر إذا أهنته، ومن اللئيم إذا أكرمته، ومن العاقل إذا أحرجته، ومن الأحمق إذا رحمته، ومن الفاجر إذا عاشرته، وليس من الأدب أن تجيب من لا يسألك، أو تسأل من لا يجيبك، أو تحدث من لا ينصت لك، وفي الإسرائيليات يقول الله عز وجل‏:‏ من أساء إلى من أحسن إليه فقد بدل نعمتي كفرا، ومن أحسن إلى من أساء إليه فقد أخلص لي شكرا، وعند البيهقي في الشعب عن محمد بن حاتم المظفري قال اتق شر من يصحبك لنائلة فإنها إذا انقطعت عنه لم يعذر ولم يبال بما قال وما قيل فيه‏.‏

87 - اتقوا شرار النساء، وكونوا من خيارهن على حذر‏.‏

هو من كلام بعضهم، وهو صحيح المعنى، ففي الكشاف ‏(‏ في الأصل ‏"‏الكسائي‏"‏ مكان ‏"‏الكشاف‏"‏ التي في المصرية‏)‏ عن بعض العلماء إني أخاف من النساء أكثر مما أخاف من الشيطان لأن الله تعالى يقول ‏{‏إن كيد الشيطان كان ضعيفا‏}‏ <صفحة 44> وقال في النساء إن ‏{‏كيدكن عظيم‏}‏ ‏.‏

88 - اتقوا مواضع التهم‏.‏

ذكره في الإحياء وقال العراقي في تخريج أحاديثه لم أجد له أصلا لكنه بمعنى قول عمر من سلك مسالك الظن اتهم،

ورواه الخرائطي في مكارم الأخلاق مرفوعا بلفظ من أقام نفسه مقام التهم فلا يلومن من أساء الظن به، وروى الخطيب في المتفق والمفترق عن سعيد بن المسيب قال وضع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثماني عشرة كلمة، كلها حكم، وهي‏:‏ ما عاقبتَ من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه، وضع أمر أخيك على أحسنه حتى يجيئك منه ما يغلبك، ولا تظنن بكلمة خرجت من مسلم شرا وأنت تجد لها في الخير محملا، ومن عرض نفسه للتهمة فلا يلومن من أساء به الظن، ومن كتم سره كانت الخيرة في يده، وعليك بإخوان الصدق تعش في أكنافهم فإنهم زينة في الرخاء عدة في البلاء، وعليك بالصدق وإن قتلك، ولا تعرض لما لا يعني، ولا تسأل عما لم يكن فإن فيما كان شغلا عما لم يكن ولا تطلبن حاجتك إلى من لا يحب نجاحها لك، ولا تهاون بالحلف الكاذب فيها فيهلكك الله، ولا تصحب الفجار فتتعلم من فجورهم، واعتزل عدوك، واحذر صديقك إلا الأمين ولا أمين إلا من خشي الله تعالى، وتخشع عند القبور، وذل عند الطاعة، واستعصم عند المعصية، واستشر في أمرك اللذين يخشون الله، فإن الله تعالى يقول ‏{‏إنما يخشى الله من عباده العلماء‏}‏ ،

-

أبي أحسن قول الحريري‏:‏

عليك بالصدق ولو أنه * أحرقك الصدق بنار الوعيد

فابغ رضا المولى، فأغبى ‏(‏وما أحسن الأصل ‏"‏أغبن‏"‏ مكان ‏"‏أغبى‏"‏ التي في المصرية وبها يستقيم الوزن‏)‏ الورى * من أسخط المولى وأرضى العبيد

89 - أتموا الوضوء، ويل للأعقاب من النار‏.‏

رواه ابن ماجه عن خالد بن الوليد ويزيد بن في سفيان وشرحبيل بن حسنه وعمرو بن العاص رضي الله عنهم‏.‏ <صفحة 45>

90 - أتاني جبريل فقال بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، فقلت وإن زنى وإن سرق‏؟‏ فقال وإن زنى وإن سرق‏.‏

اتفقا عليه عن أبي ذر، رواه في الجامع بألفاظ أخر فراجعه‏.‏

91 - أتاني جبريل فقال يا محمد لولاك ما خلقت الجنة ولولاك لما خلقت النار‏.‏

رواه الديلمي عن ابن عمر‏.‏

92 - أتاني آت من ربي عز وجل، فقال من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات، ومحى ‏(‏ محا يمحو محواً ومحي يمحي محياً، فهو واوي ويائي، ويرسم ماضيه بالإلف المقصورة إن كان يائياً‏.‏‏)‏ عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات، ورَدّ عليه مثلها‏.‏

رواه أحمد وابن أبي شيبة عن أبي طلحة، رمز السيوطي لحسنه، وسببه كما مسند أحمد عن أبي طلحة أنه قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وأسارير وجهه تبرق، فقلت‏:‏ ما رأيتك أطيب ولا أظهر بشرا من يومك، فقال‏:‏ وما لي لا تطيب نفسي ويظهر بشري، ثم ذكر الحديث‏.‏

93 - أتاكم شهر رمضان، شهر خير وبركة‏.‏

رواه ابن النجار عن ابن عمر‏.‏

94 - أتاكم شهر رمضان، شهر مبارك، فرض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، وفيه ليلة هي خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم‏.‏

رواه الإمام أحمد والنسائي والبيهقي عن أبي هريرة‏.‏

95 - أتاكم أهل اليمن، هم أرق أفئدة وألين قلوبا، الإيمان يمان، والحكمة يمانية، والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل، والسكينة والوقار في أهل الغنم‏.‏

رواه الشيخان عن أبي هريرة‏.‏

96 - اتقوا الظلم، فإنه ظلمات يوم القيامة‏.‏

رواه الإمام أحمد والطبراني وابن ماجه عن ابن عمر، وأخرجه أحمد والبخاري في الأدب المفرد، ومسلم عن<صفحة 46> جابر بزيادة واتقوا الشح، فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم، واستحلوا محارمهم‏.‏

97 - اتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله‏.‏

رواه مسلم، قيل والمراد بكلمة الله ما ورد في كتابه من نحو ‏{‏فانكحوا ما طاب لكم من النساء‏}‏ ومن نحو ‏{‏فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها‏}‏ ، ولعل المراد بها العقد‏.‏

98 - اتقوا اليهود والهنود ولو سبعين بطنا‏.‏

موضوع كما قاله الصغاني‏.‏

 حرف الهمزة مع الثاء المثلثة

99 - أثردوا ولو بالماء‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وابن حبان عن أنس، ورمز السيوطي لضعفه‏.‏

100 - أثقل ما يوضع بالميزان الخلق الحسن‏.‏

رواه أبو داود والترمذي عن أبي الدرداء، ورواه ابن حبان عن أبي الدرداء أيضا بلفظ أثقل شيء في الميزان الخلق الحسن، ورواه البيهقي عن أبي الدرداء أيضا بلفظ أثقل شيء في ميزان المؤمن خلق حسن، إن الله يبغض الفاحش المتفحش البذيء، وبهذه الطرق يتبين أنه حسن أو صحيح‏.‏

101 - اثنان فما فوقهما جماعة‏.‏

أخرجه أحمد وابن ماجه والدارقطني والحاكم وغيرهم عن أبي أمامة وأبي موسى وغيرهما بهذا اللفظ، قال في التمييز ضعيف انتهى، ولعله أراد باعتبار ذاته، وإلا فقد روى الإمام أحمد أنه صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي وحده، فقال‏:‏ ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه، فقام رجل فصلى معه، فقال هذان جماعة، واستعمله البخاري ترجمة، وأورد في الباب ما يؤدي<صفحة 47> معناه، حيث روى بسنده إلى مالك بن الحُويرِث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا حضرت الصلاة فأذنا وأقيما، ثم ليَّؤمَّكُما أكبركما صريح في أن الاثنين جماعة فما فوقهما بالأولى، وعزاه النجم للإمام أحمد وابن عدي عن أبي أمامة، ولابن ماجه والدارقطني وأبي يعلى عن أبي موسى، ولابن ماجه عن أنس، والدارقطني عن ابن عمر، والبغوي في معجمه وابن سعد في طبقاته عن الحكم بن عمير‏.‏

102 - اثنان لا ينظر الله إليهما يوم القيامة‏:‏ قاطع الرحم وجار السوء‏.‏

رواه الديلمي عن أنس، ورمز في الجامع الصغير لوضعه‏.‏

103 - اثنتان يعجلهما الله في الدنيا‏:‏ البغي وعقوق الوالدين‏.‏

رواه البخاري في التاريخ والطبراني عن أبي هريرة، وما أحسن ما قيل‏:‏

لا يأمن الدهر ذو بغي ولو ملكا * جنوده ضاق عنها السهل والجبل

104 - اثنتان يكرههما ابن آدم‏:‏ يكره الموت والموت خير له من الفتنة، ويكره قلة المال، وقلة المال أقل للحساب‏.‏

رواه أحمد وسعيد بن منصور عن محمود بن لبيد، وهذا محمول على حالة، وطلب بقائه على حالة أخرى، كما أشرت إلى ذلك بقولي‏:‏

طول الحياة حميدة * إن راقب الرحمن عبده،

وبضدها فالموت خيـــــــــــــر والسعيد أتاه رشده‏.‏

 الهمزة مع الجيم

105 - اجتمعوا على طعامكم، واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه‏.‏

رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وصححه، وابن حبان والحاكم عن وحشي، ورواه في الإحياء عنه، لكن بإسقاط واذكروا اسم الله عليه، وسنده حسن كما في التخريج للعراقي‏.‏ <صفحة 48>

106 - اجتمعوا وارفعوا أيديكم، فاجتمعنا ورفعنا أيدينا ثم قال اللهم اغفر للمعلمين ثلاثا كيلا يذهب القرآن، وأعز العلماء كيلا يذهب الدين‏.‏

قال في اللآلئ وتبعوه‏:‏ موضوع، وكذا قال فيها اللهم اغفر للمعلمين وأطل أعمارهم وبارك لهم في كسبهم‏.‏

107 - اجتنبوا الخمر، فإنها مفتاح كل شر‏.‏

رواه الحاكم والبيهقي عن ابن عباس، ورواه الطبراني عن النعمان بن بشير بلفظ اجتنبوا كل مسكر، وكذا رواه أيضا بهذا اللفظ عن عبد الله بن مغفل‏.‏

108 - اجتنبوا السبع الموبقات‏:‏ الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات‏.‏

رواه الشيخان والنسائي عن أبي هريرة‏.‏

109 - اجتنبوا الوجوه لا تضربوها‏.‏

رواه ابن عدي عن أبي سعيد‏.‏

110 - اجتماع الخضر والياس عليهما الصلاة والسلام في كل عام في الموسم بمنى‏.‏

قال في الدرر أخرجه الحارث بن أبي أسامة في مسنده بسند ضعيف عن أنس، وأخرجه أبو إسحاق الزكي في جزء له عن ابن عباس، وقال في التمييز تبعا للأصل كشيخه الحافظ ابن حجر منكر لا يثبت فيه شيء، وزاد في الأصل وأخرجه الدارقطني عن ابن عباس ولا اعلمه إلا مرفوعا قال يلتقي الخضر وإلياس كل عام بالموسم بمنى، فيحلق كل واحد منهما رأس صاحبه، ويتفرقان عن هؤلاء الكلمات‏:‏ بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله، ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله، ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله، ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله،

وفي زوائد الزهد لعبد الله بن الإمام أحمد من حديث عبد العزيز بن أبي رواد بسند معضل أنه قال يجتمع الخضر وإلياس عليهما الصلاة والسلام ببيت المقدس في شهر رمضان من أوله إلى آخره، ويفطران على الكرفس ، <صفحة 49> ويوافيان الموسم كل عام،

ومثله ما يروى عن الحسن البصري أنه قال وكل إلياس بالفيافي، والخضر بالبحور، وقد أعطيا الخلد في الدنيا إلى الصيحة الأولى، وأنهما يجتمعان في الموسم إلى غير ذلك مما هو كله ضعيف مرفوعا وغيره، وأودع شيخنا في الإصابة لأكثره، وهو لا يثبت منه شيء انتهى،

ورواه أيضا السيوطي في الدر المنثور بزيادة مع تغيير في الأصل عن أبن عباس بلفظ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يلتقي الخضر وإلياس كل عام بالموسم بمنى فيحلق كل واحد منهما رأس صاحبه، ويتفرقان عن هؤلاء الكلمات‏:‏ بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله، ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله، ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله - رواه الدارقطني‏.‏ ثم قال في الدر المنثور قال ابن عباس من قالهن حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات أمنه الله من الغرق والحرق ‏(‏ لهب النار ‏)‏ والسرق ‏(‏السرقة والثلاثة بفتح الراء‏)‏ ، ومن الشيطان ومن السلطان، ومن الحية والعقرب، انتهى‏.‏

111 - الاجتماع مقدر‏.‏

لم أقف على أنه حديث، وإنما قيل إنه من كلام أويس القرني رضي الله عنه‏.‏

112 - الأجر على قدر النصب‏.‏

متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها، قال النجم وربما قيل على قدر المشقة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة بعد اعتمارها أجرك على قدر نفقتك أو نصبك، وفي لفظ أو تعبك، وفي آخر إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك بالواو،

وروى ابن الإمام أحمد في زوائده عن ابن المبارك عن سفيان من قوله إنما الأجر على قدر الصبر، قال الإمام النووي وظاهره أن الثواب والفضل في العبادة بكثرة النصب والنفقة، قال الحافظ ابن حجر وهو كما قال لكنه ليس بمطرد، فقد يكون بعض العبادة أحق من بعض وهي أكثر فضلا وثوابا بالنسبة للزمان كقيام ليلة القدر بالنسبة لقيام رمضان، وبالنسبة للمكان كصلاة ركعتين في المسجد الحرام بالنسبة لصلاة ركعات في غيره، وإلى شرف العبادة المالية والبدنية كصلاة الفريضة بالنسبة إلى أكثر<صفحة 50> من عدد ركعاتها وأطول من قراءتها ونحو ذلك من صلاة النافلة، وكدرهم من الزكاة بالنسبة إلى أكثر من التطوع أشار إلى ذلك ابن عبد السلام في القواعد وقال أيضا وقد كانت الصلاة قرة عين النبي صلى الله عليه وسلم وهي شاقة على غيره، وليست صلاة غيره مع مشقتها مساوية لصلاته مطلقا والله أعلم‏.‏

113 - أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار‏.‏

رواه ابن عدي عن عبد الله بن جعفر مرسلا‏.‏

114 - اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا‏.‏

رواه الشيخان وأبي داود عن ابن عمر‏.‏

115 - اجلس بنا نؤمن ساعة‏.‏

رواه احمد بإسناد حسن قال كان عبد الله بن رواحة إذا لقي الرجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال تعال نؤمن ساعة، فقاله ذات يوم لرجل، فغضب الرجل، فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ألا ترى إلى ابن رواحة يرغب عن إيمانك إلى إيمان ساعة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يرحم الله ابن رواحة إنه يحب المجالس التي تتباهى بها الملائكة

ورواه ابن الجوزي في صفوة الصفوة عن الأسود بن هلال أنه قال كنا نمشي مع معاذ فقال اجلسوا نؤمن ساعة، وأورده البخاري معلقا بلفظ الترجمة‏.‏

116 - اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تتخذوها قبورا‏.‏

رواه الشيخان وأحمد وأبو داود عن ابن عمر، ورواه أبو يعلى والروياني والضياء عن زيد بن حارثة عن عائشة‏.‏

 

الهمزة مع الحاء المهملة

117 - أحب الأسماء إلى الله تعالى عبد الله وعبد الرحمن‏.‏

رواه مسلم وأبو داود والترمذي عن ابن عمر مرفوعا‏.‏ <صفحة 51>

118 - أحب الأسماء إلى الله ما عُبّدَ وحُمّدَ‏.‏

قال في الأصل فيما سيأتي‏:‏ ‏"‏ما عُبّد وما حُمّدَ‏"‏، ما علمته‏.‏

119 - أحب الأسماء إلى الله ما تعبد له، وأصدق الأسماء همام وحارث

رواه الطبراني عن ابن مسعود، قال في فتح الباري في إسناده ضعف‏.‏

120 - أحب البقاع إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها‏.‏

رواه مسلم عن أبي هريرة، لكن بلفظ البلاد بدل البقاع، وسبب إيراده كما رواه أحمد وغيره أنه لما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خير البقاع وشرها، فقال لا أدري حتى نزل جبريل، فأعلمه، قال في الأصل وفي الباب عن واثلة بلفظ شر المجالس الأسْوُاق والطرق، وخير المجالس المساجد، وإن لم تجلس في المسجد فالزم بيتك‏.‏ ورواه الطبراني وابن حبان والحاكم، وصححه الأخيران عن ابن عمر بلفظ‏:‏ خير البقاع المساجد وشر البقاع الأسواق، ولأبي نعيم في كتاب حرمة المساجد عن ابن عباس مرفوعا بلفظ أبغض البقاع إلى الله الأسواق، وأبغض أهلها إلى الله أولهم دخولا وأخرهم خروجا، ولمسلم في صحيحه عن سلمان أنه قال لا تكونن إذا استطعت أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها، فإنها معركة الشيطان وبها ينصب رايته، وذكر حديثا وما أحسن ما قيل‏:‏

وإذا تأملت البقاع وجدتها * تشقى كما تشقى الرجال وتسعد

121 - أحب الدين إلى الله تعالى الحنيفية السمحة‏.‏

قال في الأصل هكذا ترجم البخاري في صحيحه، وساقه في الأدب المفرد عن ابن عباس بلفظ قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأديان أحب إلى الله ‏؟‏ قال الحنيفية السمحة، قال النجم والذي رواه أحمد والطبراني عن ابن عباس بلفظ أحب الأديان إلى الله الحنيفية السمحة،

ورواه الديلمي عن عائشة في حديث الحبشة ولعبهم ونظر عائشة إليهم، قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليعلم اليهود أن في ديننا فسحة، وأني بعثت بالحنيفية السمحة،

ورواه أحمد في مسنده بسند حسن عن عائشة أيضا، لكن <صفحة 52 > بلفظ إني أرسلت بالحنيفية السمحة، وهو في معنى قوله تعالى ‏{‏وما جعل عليكم في الدين من حرج‏}‏ ‏.‏

122 - أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل‏.‏

رواه الشيخان عن عائشة وله ألفاظ أخرى‏.‏

123 - أحب الصيام إلى الله صيام داود‏:‏ كان يصوم يوما ويفطر يوما، وأحب الصلاة إلى الله تعالى صلاة داود‏:‏ كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه‏.‏

رواه الشيخان وأحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه عن ابن عمر وسببه أن عمرو ‏(‏ المحفوظ والمذكور أن عبد الله بن عمرو‏.‏‏)‏ بن العاص رضي الله عنه كان يسرد الصيام والقيام فقال له النبي صلى الله عليه وسلم إن لجسدك عليك حقا الحديث ثم ذكره‏.‏

وبضدها فالموت خيـــــــــــــر والسعيد أتاه رشده‏.‏

124 - أحب الطعام إلى الله ما كثرت عليه الأيادي‏.‏

رواه أبو يعلى وابن حبان وابن ماجه عن جابر، والمشهور الأيادي بالجمع‏.‏في جمع يد على أياد اختلاف

125 - أحب الكلام إلى الله تعالى ما اصطفاه الله لملائكته‏:‏ سبحان ربي وبحمده ثلاثا‏.‏

رواه الترمذي وابن ماجه والحاكم عن أبي ذر، وفي مسلم والترمذي أنه سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الكلام أفضل‏؟‏ قال‏:‏ ما اصطفاه الله لملائكته سبحان الله وبحمده، وفي لفظ عند مسلم وأحمد والترمذي أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد سبحان الله وبحمده، وأخرجه مسلم وأحمد أيضا عن سمرة بلفظ أحب الكلام إلى الله أربع‏:‏ سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لا يضرك بأيهن بدأت، والمراد أن ما ذكر أحب إلى الله بعد لا إله إلا الله، ففي الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيثمي وصح في الحديث‏:‏ أحب الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده أي بعد قول لا إله إلا الله، وصح أيضا أحب الكلام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر‏.‏ <صفحة 53>

126 - أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس‏.‏

رواه الطبراني وابن أبي الدنيا عن ابن عمر بزيادة وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا، ولأن أمشي مع أخي في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد شهرا، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضا يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزل الأقدام، وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل‏.‏